نصائح لإدارة الصف للمعلم الجديد:
إدارة الصف هو التحدي الذي يواجه كل معلم جديد. في الواقع، لا يمكن أن يكون كل معلم 100% مستعد مسبقاً لتحقيق إدارة فعالة للفصل و كاملة لوحده. وهو أمر يتعين علينا وضعه موضع التدريب ومعرفة الطريق له!
في الواقع إنها تنطوي على التجربة والخطأ، وعلى كل معلم اكتشاف ما ينفعه في الفصل الدراسي الخاص به. وغالباً المعلم في السنة الأولى له في التدريس يشعر أنه مبهور وغير مهيأ لإدارة سلوك التلاميذ في الفصول الدراسية.
معلم المرحلة الابتدائية الذي يحتاج توجيه إضافي لإدارة السلوك↓↓
هنا مختلف النصائح والأساليب للحفاظ على السيطرة على السلوك في الفصول الدراسية. و على الرغم من أنني لا أستطيع أن أقول أنا خبير رائد في إدارة السلوك، وأني في هذا المجال لأكثر من 15سنه، لكني عملت كمعلم لمرحلة ما قبل المدرسة لسنوات وهذا هو كل "إدارة السلوك والصف" ! مع أطفال لديهم أقل من 5 دقائق تركيز، حيث أنني أقوم بإعادة التوجيه باستمرار وعلي أن أكون في حالة تركيز دائم. ونظراتي 👀 يجب أن تكون في كل ركن من أركان الغرفة.
المعلمون حقا لديهم قوى عظمى. ؛)😊
1- الأنشطة البدنية:
2- لا تُظهر لهم اضطرابك بسببهم:
فأنت لا تريدهم أن يشعروا أنهم يستطيعون السيطرة والتحكم في مشاعرك, خذ نفس عميق وحاول أن تفكر منطقياً بدل التفكير عاطفيا. تخيل نفسك مراقب. تمشي بقرب الفصل الدراسي وفيه المعلم مضطرب من صراخ التلاميذ. ما هي النصيحة التي من شأنها أن تعطيها له أو لها؟ ماذا يمكن أن يفعلوا في تلك اللحظة لتصحيح الوضع؟ هل لديك أدوات إدارة السلوك في الفصول الدراسية؟ استفد منها.
3- المكافآت والحوافز:
4- الروتين:
5- تكلم بسرعة:
إذا كان الصف في حالة إزعاج وأصواتهم عالية تكلم بهدوء... وبالتالي عليهم التوقف عن الحديث لسماعك.
هل التلاميذ لديهم مساحة في غرفة الصف بحيث يمكنهم فيها التخلص من مشاعرهم كالكتابة أو التركيب أو صف الحجر؟ وتسمى تلك المساحة "Zen Zone".
التكرار - التكرار، التكرار! ...... والتكرار!
إذا كان الصف يتحدث بصوت عالٍ وأنت غير قادر على شد انتباههم، انتقل إلى السبورة. واكتب التعليمات الخاصة بك كلمة واحدة في كل مرة وامسح. "يرجى" امسح. "إخراج" امسح. "كتاب" امسح. "الرياضيات" امسح. "وافتح" امسح. "صفحة" امسح. " 124" امسح. هنا سيتوقف الإزعاج في محاولة منهم لمعرفة ما تكتب. وعليك مكافأة أول طالب يستجيب لما كتبت وينفذه.
هل أطفالك بحاجة إلى فاصل؟ عندما يبدأ الصف في فقدان التركيز عليك أن تأخذ استراحة سريعة. و عليك دائماً الاستعداد بأنشطة لهذا الوقت.
اكتب اسم كل تلميذ في اللوحة على مشابك أو أي أداة تستطيع تحريكها لأعلى و أسفل . كل التلاميذ تكون اسماؤهم في بداية اليوم في المنتصف عند عبارة "يوم جميل" وممكن أن يرتفع عند عبارة " يوم ممتاز"
أو ينزل عند عبارة "تحتاج لتغير تصرفاتك".
حتى أكون صادق أنا لست من محبي هذه الطريقة, لكن ممكن أن تكون فعالة.
هي شبيهة بلوحة الشرف.. كل تلميذ لديه 4 بطاقات ملونة "أخضر, أصفر, أحمر, أزرق"
البطاقة الخضراء تعني أن اليوم جيد ويحصل عليها جميع التلاميذ ببداية اليوم, البطاقة الصفراء تُعطى للتحذير من سلوك سيء , البطاقات الحمراء والزرقاء حسب ما تريد أن تضع من قوانين . إذا اخترت أن تستخدم هذه الطريقة مع تلاميذك ,يجب أن تبين لهم أنهم يستطيعون العودة والحصول على البطاقة الخضراء وإلا فإنهم سوف يصابون بالإحباط.
هنا يتم معاملة التلاميذ جميعهم كشخص واحد مقابل المعلم, بحيث يتنافسون جميعاً للحصول على النقاط مقابل المعلم . إذا تحدث التلاميذ فإن المعلم يحصل على نقطة, إذا سأل المعلم الصف و أجابوه بانتباه يحصلون على نقطة, إذا عمل الطلاب خلال الصف بهدوء يحصلون على نقطة وهكذا.
بغض النظر عن ما يحدث، فمن المهم بالنسبة لهم أن يشعروا وكأنهم في بيئة تعليمية آمنة. إنهم بحاجة إلى شخص بالغ مسؤول ويمكن أن يتعامل مع أي حالة تطرأ.
الجدال أسرع وسيلة تفقدك سلطتك. يجب أن تفعل كل ما تتحدث به, مثلاً " من يتحدث من الطلاب سوف ينزل اسمه من لوحة الشرف للأسفل" عندها لابد أن تطبق هذا الأمر على أي طالب يتحدث و إلا بعدها يشككون فيك وفيما ستقوله في المستقبل.
6- منفذ عاطفي للمشاعر و الإحباط:
هل التلاميذ لديهم مساحة في غرفة الصف بحيث يمكنهم فيها التخلص من مشاعرهم كالكتابة أو التركيب أو صف الحجر؟ وتسمى تلك المساحة "Zen Zone".
7- التكرار
8- طريقة اكتب وامسح:
9- كسر الحواجز:
10- لوحة الشرف:
أو ينزل عند عبارة "تحتاج لتغير تصرفاتك".
11- اسحب بطاقة:
هي شبيهة بلوحة الشرف.. كل تلميذ لديه 4 بطاقات ملونة "أخضر, أصفر, أحمر, أزرق"
البطاقة الخضراء تعني أن اليوم جيد ويحصل عليها جميع التلاميذ ببداية اليوم, البطاقة الصفراء تُعطى للتحذير من سلوك سيء , البطاقات الحمراء والزرقاء حسب ما تريد أن تضع من قوانين . إذا اخترت أن تستخدم هذه الطريقة مع تلاميذك ,يجب أن تبين لهم أنهم يستطيعون العودة والحصول على البطاقة الخضراء وإلا فإنهم سوف يصابون بالإحباط.
12- المعلم مقابل التلميذ:
13- حافظ على هدوئك:
14- لا تتجادل معهم:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه كانت نصائح سريعة للتعامل و إدارة الصف للمرحلة الابتدائية . وأغلب الأفكار التي طرحتها صندوق المفاجآت والمساحة Zen Zone" ولوحة الشرف موجودة في هذا الموقع "اضغط هنا"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ترجمة: أماني التركي
تويتر: monialturki@
المصدر: http://studentsavvyontpt.blogspot.com/2015/01/tips-for-new-teachers-about-behavior.html?m=1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق