لوحة المئة هي وسيلة ممتازة لاستخدامها في أغلب المفاهيم الرياضية: العد, الجمع, الضرب, حل المسائل, العد بالقفز والكثير.
أحضر لوحة المئة الخاصة بك واطبعها واستمتع بتطبيق ال15 طريقة معنا
(اضغط على الصورة للتحميل) 👇
- لماذا 120 بدلاً من 100 ؟
قبل أن أمضي قدماً في الموضوع, يجب أن أفسر لكم لماذا 120 بدلاً من 100, فيها نوع من الغرابة , لكن أؤكد لكم أنها ليست خطأ.
اسأل طالب في الصف الأول عن العدد التالي بعد 100 , في الغالب الإجابة 110 أو 200 , إن مسألة النمط والتكرار بالعد معقدة بالنسبة لهم لأنهم لم يروها , لذا تشجع " مبادرة المعايير الأساسية المشتركة لإعداد طلاب أمريكا للكليات والمهن" أن يتدرب الطلاب على العد إلى 120 بدلاً من 100.
- كيف تستخدم لوحة المئة؟
1- إعطاء الطالب قلم ملون أو قطعة ملونه شفافة ,, والطلب منهم العد بالقفز وتلوين العدد أو وضع قطعة ملونه مثلا (10,20.30, )
2- اطبع نسختين من اللوحة واحده باللون الأبيض واخرى ملونه , وقص الملونه كما في الصورة واطلب منهم وضع الأعداد على بعضها 👇
3- اطبع لوحة مئة خالية من الأرقام واكتب بعض الأرقام واطلب منهم إكمالها.
4- اطبع اللوحة وقصها بأشكال مختلفة بحيث تصبح مثل البازل والمطلوب منهم ترتيبها👇
5- استخدام القطع النقدية 👇 بحيث كل Dime في الصورة يساوي 10 سنتات بمعنى وضع كل قطعة على 10 وفيه دمج تعليم المال مع العد
6- استخدام طريقة النمط للتلوين أحمر برتقالي أصفر, أحمر برتقالي أصفر..... وهكذا.
7- لكل طالبين لوحة مئة ونرد , بالتتالي كل طالب يرمي النرد ويتحرك على اللوحة على حسب العدد , ومن يصل لـ 120 الأول هو الفائز.
8- نفس الطريقة 7 لكن العكس بحيث يبدأون من 120 ومن يصل إلى 0 الأول هو الفائز.
9- عمل ماتسمى بلوحات الأرقام كما في الصورة 👇👇
10- اطلب من الطلاب تلوين الأعداد الزوجية باللون الأخضر , والأعداد الفردية بالأحمر .
واطلب منهم ملاحظة لوحة المئة بعد الانتهاء من التلوين "ودون ملاحظتهم على السبورة".
11- عمل اللوحة كحل لغز ويظهر لهم شكل كما في الصورة رجل الثلج (للتحميل اضغط على الصورة).
12- اطلب من الطلاب تلوين المضاعفات والبحث عن الأنماط (3, 6, 9, 12…)
13- العب مع الطلاب لعبة ( كبير أو بعيد جداً , قريب جداً أو صح بالضبط) 👈 تختار رقم وتطلب منهم تخمينه وتستخدم العبارات السابقة , إذا كان نفس العدد يكون الطالب هو الفائز وكل تخمين خاطيء يضعون x عليه بلوحة المئة .
14- درب الطلاب على التقريب , بحيث تختار عدد وتسألهم هذا العدد أقرب لأي عشرة , يعد الطلاب ليروا الفرق ويختارون الأقرب ومن ثم توضح مفهوم التقريب لهم.
15- للطلاب في المراحل الأعلى اطلب منهم رمي النرد وضرب العددين ومن ثم تحريك قطع العد على لوحة المئة حسب الناتج الذي حصلوا عليه ومن يصل إلى 120 هو الفائز.
*******************************************
ترجمة : أماني التركي
تويتر : monialturki@
الموضوع الأصلي:
http://thestemlaboratory.com/15-brilliant-ways-use-hundred-chart/
******************************************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق