الأحد، 16 يوليو 2017

15 طريقة ذكية لاستخدام لوحة المئة




لوحة المئة هي وسيلة ممتازة لاستخدامها في أغلب المفاهيم الرياضية: العد, الجمع, الضرب, حل المسائل, العد بالقفز والكثير.
أحضر لوحة المئة الخاصة بك واطبعها واستمتع بتطبيق ال15 طريقة معنا

(اضغط على الصورة للتحميل) 👇



- لماذا 120 بدلاً من 100 ؟

قبل أن أمضي قدماً في الموضوع, يجب أن أفسر لكم لماذا 120 بدلاً من 100, فيها نوع من الغرابة , لكن أؤكد لكم أنها ليست خطأ.

اسأل طالب في الصف الأول عن العدد التالي بعد 100 , في الغالب الإجابة 110 أو 200 , إن مسألة النمط والتكرار بالعد معقدة بالنسبة لهم لأنهم لم يروها , لذا تشجع " مبادرة المعايير الأساسية المشتركة لإعداد طلاب أمريكا للكليات والمهن" أن يتدرب الطلاب على العد إلى 120 بدلاً من 100.

- كيف تستخدم لوحة المئة؟

1- إعطاء الطالب قلم ملون أو قطعة ملونه شفافة ,, والطلب منهم العد بالقفز وتلوين العدد أو وضع قطعة ملونه مثلا (10,20.30,    )

2- اطبع نسختين من اللوحة واحده باللون الأبيض واخرى ملونه , وقص الملونه كما في الصورة واطلب منهم وضع الأعداد على بعضها 👇



3- اطبع لوحة مئة خالية من الأرقام واكتب بعض الأرقام واطلب منهم إكمالها.

4- اطبع اللوحة وقصها بأشكال مختلفة بحيث تصبح مثل البازل والمطلوب منهم ترتيبها👇


5- استخدام القطع النقدية 👇 بحيث كل Dime في الصورة يساوي 10 سنتات بمعنى وضع كل قطعة على 10 وفيه دمج تعليم المال مع العد



6- استخدام طريقة النمط للتلوين أحمر برتقالي أصفر, أحمر برتقالي أصفر..... وهكذا.

7- لكل طالبين لوحة مئة ونرد , بالتتالي كل طالب يرمي النرد ويتحرك على اللوحة على حسب العدد , ومن يصل لـ 120 الأول هو الفائز.

8- نفس الطريقة 7 لكن العكس بحيث يبدأون من 120 ومن يصل إلى 0 الأول هو الفائز.

9- عمل ماتسمى بلوحات الأرقام كما في الصورة 👇👇




10- اطلب من الطلاب تلوين الأعداد الزوجية باللون الأخضر , والأعداد الفردية بالأحمر .
واطلب منهم ملاحظة لوحة المئة بعد الانتهاء من التلوين "ودون ملاحظتهم على السبورة".





11- عمل اللوحة كحل لغز ويظهر لهم شكل كما في الصورة رجل الثلج (للتحميل اضغط على الصورة).






12- اطلب من الطلاب تلوين المضاعفات والبحث عن الأنماط (3, 6, 9, 12…)


13- العب مع الطلاب لعبة ( كبير أو بعيد جداً , قريب جداً أو صح بالضبط) 👈 تختار رقم وتطلب منهم تخمينه وتستخدم العبارات السابقة , إذا كان نفس العدد يكون الطالب هو الفائز وكل تخمين خاطيء يضعون x عليه بلوحة المئة .



14- درب الطلاب على التقريب , بحيث تختار عدد وتسألهم هذا العدد أقرب لأي عشرة , يعد الطلاب ليروا الفرق ويختارون الأقرب ومن ثم توضح مفهوم التقريب لهم.

15- للطلاب في المراحل الأعلى اطلب منهم رمي النرد وضرب العددين ومن ثم تحريك قطع العد على لوحة المئة حسب الناتج الذي حصلوا عليه ومن يصل إلى 120 هو الفائز.

*******************************************

ترجمة : أماني التركي
تويتر : monialturki@

الموضوع الأصلي:
http://thestemlaboratory.com/15-brilliant-ways-use-hundred-chart/

******************************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استخدام علب الحبوب الأسبوعية كوسيلة لدروس القيمة المنزلية

هذه عبارة عن أداة أو وسيلة سهلة غير مكلفة يمكنك استخدامها لدروس القيمة المنزلية. احضر علب الأدوية الموجودة في محلات الكماليات, وقريباً س...