الثلاثاء، 13 يونيو 2017

خمسة ألعاب ممتعة داخل غرفة الصف أو مع الصغار في المنزل.

5 ألعاب للرياضيات رائعة  يتوجب أن يلعبها كل صف:




أنا سعيد جداً بمشاركتي وكتابتي في هذه المدونة  ومشاركتكم تجاربي التي ساعدت على ارتباط طلابي مع الأرقام في دروس الرياضيات.
هل تلعب ألعاب في غرفة الصف؟ لحظة....ماذا؟ لا يوجد وقت؟ حسناً ... لابد من أن تجد وقت! بالأخص في دروس الرياضيات . بالنسبة لي, الرياضيات والألعاب معاً مثل النوتيلا والبسكويت معاً. لذيذة منفصلة لكن مذهلة معاً.






كمعلم للصف الثالث, أعلم أن وقتنا محدود, لهذا أنا سوف أقدم لكم 5 ألعاب للرياضيات يجب أن تلعبها مع طلابك! كل هذه الألعاب ممتعة, سهلة, وتتطلب القليل من الإعداد. هذه الألعاب لعبتها لسنوات مع طلاب الصف الثاني. عندما انتقلت لتدريس الصف الثالث , استطعت بسهولة التعديل عليها لتناسب صف أكبر بالعمر.


أولاً.. لعبة المائة :



هذه اللعبة مناسبة للفصول الدراسية من الروضة حتى الصف الخامس ابتدائي. هذه اللعبة تنمي الحس الرياضي للأعداد ومهمة لتحضير الطلاب لمهارة العد. لا توجد لها إعدادات أو تحضيرات سابقة وطلابي دائما يرغبون باللعب قبل البدء بالدرس.

وهنا طريقة اللعبة.. الوقوف وصف الطلاب بشكل دائري, يتحرك الطلاب مع عقارب الساعة وبنفس الوقت يعد الطلاب من1 إلى مئة بصوت عالي والطالب الذي يقول 100 يجلس وهكذا حتى يتبقى طالب واحد وبالتالي هو الفائز.

الفكرة بسيطة, ولكن يمكن تعديلها حسب طلابك وصفك, في الصف الثاني كان العد (5, 10,15) حتى أساعدهم لاحقاً في فصل حساب المال. للصف الثالث استخدمها مع المضاعفات للعدد .

طريقة أخرى .. تقسيم الطلاب للجلوس على مجموعات من المضاعفات مثلا 7, ثم يعد الطلاب دون ذكر الرقم 7 أو مضاعفاته. أو ممكن استخدامها لعملية القسمة حسب الصف وما يحتاج إليه.

101 و اخرج :




لعبة الورق والقلم مناسبة للمرحلة الابتدائية من الصف الثاني حتى الخامس ابتدائي وتكون على شكل مجموعات. تحتاج اللعبة ( ورقة, قلم, مكعب النرد) . الهدف من اللعبة الحصول على ناتج 101 أو قريب منه أو اخرج (من اسم اللعبة اخرج خارج اللعبة).
يتناوب الطلاب في المجموعات على رمي قطعة النرد كل مره مجموعة, ممكن أن تأخذ المجموعة الرقم كآحاد أو عشرات بمعنى لو كان 5 ممكن أن تأخذه المجموعة 5 أو 50 . بنفس الوقت يجمع الطلاب الناتج كل مجموعة على حدة.



أحب جدا كيف يبدأ الطلاب في تشكيل استراتيجيات للحصول على الرقم المراد. أنها طريقة ممتازة لبناء استراتيجيات الحسابات الذهنية. لشرح اللعبة للطلاب, أنا عادة أبدأ بطريقة وهي أن يكون الطلاب مقابل أو ضد المعلم وبهذه الطريقة يتم الشرح واللعب بنفس الوقت. من هم الطلاب الذين لا يحبون اللعب بمنافسة مع المعلم؟ أنهم يريدون دائماً إعادة اللعبة في حال أني فزت.
هذه اللعبة ممتازة لوقت طويل, بحيث يمكن القيام بعدة جولات. أنا عادة أحب أن ألعب هذه اللعبة بداية العام الدراسي قبل الدخول بالمادة بحيث تصبح سهلة وممتعة فيما بعد .

ظهر بظهر:



على محمل الجد, و باستسلام, أفضل لعبة بالنسبة لطلابي. كل الطلاب بإمكانهم اللعب في نفس الوقت وبحماس. هذه اللعبة تتطلب "عصف ذهني" , بمعنى أنها تناسب الصفوف من الصف الثاني حتى الصف الخامس. لهذه اللعبة طريقتان.
الأدوات المستخدمة: سطح للكتابة (سبورة أو ورق) وأدوات الكتابة بالأضافة إلى شخص يسمى المتحدث ولابد أن يكون متميز في الرياضيات وسرعة الحسابات.
الهدف من اللعبة أن تخمن رقم الطالب الآخر قبل أن يخمن رقمك. بداية اللعبة, يتقدم طالبان للسبورة ويقفان متظاهرين. بحيث يستطيع كل شخص الكتابة على السبورة وبنفس الوقت لا يستطيع أن يرى كل شخص ما يكتب الآخر.
المتحدث يطلب من الطالبين أن يكتبا الرقم بخط كبير ليرى البقية الأرقام, وأنا عادة أطلب منهم أرقام ما بين 2-9 حتى لا تصعب عليهم تخمينها.




ثم هنا يأتي دور المتحدث بالتوضيح لكل طالب رقم الأخر مثلا ( بتقريب الأرقام أوأخبارهم أن الرقم بين 3 و4) . يستخدم الطلاب فهمهم لحقائق الرياضيات لمعرفة ما هو عدد الطالب الآخر بطرح الاسئلة مثلا عندما يضاف أو يضرب في عددهم. الطالب الذي يخمن رقم الآخر أسرع هو الفائز بالجولة. والخاسر عليه أن يختار من يلعب معه في الجولة الثانية وهكذا. للتوضيح من الممكن أن تأخذ الكثير من الوقت مع أحد الطلاب لكن بإمكان المعلم وقتها تحديد وقت لكل جولة لتفادي المشكلة ولكي لا تصبح مملة للبعض , الوقت للعبة إجمالاً بين 10-20 دقيقة.
وطريقة أخرى ممكن استخدام البطاقات التعليمية ما تسمى "Flashcards"بدل السبورة

خمن رقمي:



هذه اللعبة متعددة الطرق ويمكن تعديلها لعدة استخدامات. مناسبة من الروضة وحتى الصف الخامس ابتدائي.
الأدوات المستخدمة: سبورة لوحة الأرقام وقلم سبورة , هذه اللعبة ممكن أن تلعب فيها كمجموعة من شخصين أو كمجموعة مكونه من 3-4 طلاب .
للبدء , يختار طالب رقم دون اخبار البقية , على المجموعة تخمين الرقم من خلال عدة اسئلة و بنفس الوقت يضع x على الأرقام التي لا يمكن أن تكون هي و دائرة على الأرقام التي من الممكن أن تكون هي الرقم الصحيح . الطالب الذي يخمن الرقم الصحيح هو الفائز ويكون الدور عليه ليختار رقم وهكذا.
أفضل جزء باللعبة أنه بإمكانك اللعب مع العديد من الطلاب واستخدام العديد من اللوحات.

وممكن يلعب الصف كله باستخدام لوحة أرقام كبيرة


للصف الثالث ابتدائي , أنا اشجع استخدام توضيحات مثل "هل العدد من مضاعفات العدد 5؟ " هل هو أكثر من 70؟".
لشرح خطوات اللعبة للطلاب عادة ابدأ بشطب الأرقام الخاطئة ثم اسأل اسئلة مع الطلاب حتى أصل للرقم الصحيح.
للروضة والصف الأول ابتدائي يفضل كتابة الأرقام من 1-20 والسؤال يكون هل هو أكبر من 3؟ أو هل هو أصغر من3؟ وهكذا.
الصف الرابع والخامس يمكن تعزيز دروس الضرب والقسمة بحيث يكون السؤال , هل العدد قابل للقسمة على 3؟ هل هو من مضاعفات العدد 5؟ .
التوقيت المناسب للعبة هو 5-10 دقائق ,يمكن استخدامها في أثناء الدرس لكسر الحواجز ويمكن استخدامها قبل الدرس كعصف ذهني أو بعد الدرس.

حقائق الرياضيات للأعلى:




هذه اللعبة الأخيرة مناسبة للعب مع طلاب الروضة إلى الصف الخامس ابتدائي .والأفضل تقسيم الصف لمجموعات من 2-4 طلاب في كل مجموعة.
كل ما تحتاج هو بطاقات عليها الأعداد والعمليات (كما في الصورة أعلاه) . العمليات طرح ,جمع, قسمة أو ضرب حسب مستوى الطلاب ومرحلتهم العمرية .
خطوات اللعبة: إذا كان الفريق مكون من 4 طلاب يتم توزيع أربعة بطاقات , يجاوب عليها الطالب وعند كلمة Math fact top it  يرمي كل الطلاب البطاقات بنفس الوقت الطالب الحاصل على أكبر ناتج هو الفائز وهكذا مع بقية الورق. ويمكن التعديل بالشرط مثلا الطالب الحاصل على أقل عدد . أنا أرى هذه اللعبة فيها ممارسة جيدة للعمليات الرياضية وترسيخ المفهوم بطريقة جديدة وفريدة من نوعها.






ترجمة : أماني التركي ... أتمنى أن يعجبكم وانتظر تعليقاتكم وتجاربكم للفائدة..
تويتر: @monialturli




الموضوع الأصلي:





هناك تعليق واحد:

استخدام علب الحبوب الأسبوعية كوسيلة لدروس القيمة المنزلية

هذه عبارة عن أداة أو وسيلة سهلة غير مكلفة يمكنك استخدامها لدروس القيمة المنزلية. احضر علب الأدوية الموجودة في محلات الكماليات, وقريباً س...